loader image

Fixed Assets

Home / Blog / Fixed Assets
   

إدارة الأصول الثابتة

Fixed Assets

الأصول الثابتة  ، مصطلح محاسبى يشير إلى ممتلكات الشركة التى لايمكن تحويلها إلى نقدية أو بيعها بسهولة ويطلق عليها الأصول الملموسة , وتستخدم لفترات طويلة أكثر من سنة مالية مثل ( الاراضى – المبانى – وسائل النقل والسيارات – الالات والمعدات – الاثاث والمفروشات …الخ  ) ويكون الهدف الأساسي لأي شركة من اقتناء هذه الأصول هو إنتاج المزيد من السلع أو تقديم خدمات لزيادة معدلات الانتاج ونمو الشركة وليس الهدف من شرائها هو إعادة بيعها .

 ويساعد توفير بيانات دقيقة عن الأصول الخاصة بالشركة فى إنشاء تقارير مالية دقيقة وتحليل مالي شامل يساعد المستثمرين والدائنين و أى جهة خارجية فى تحديد الوضع المالي للشركة وتساعدهم فى اتخاذ القرارات الخاصة بزياده الإستثمار فى هذه الشركة أو إقراض أموال لها من عدمه ، وكذلك حجم الزيادة فى الاستثمار او التمويل .

ونظرا لأن هناك شركات لديها أصول كثيره ومتنوعه ومتشعبه وحاجه المحللين إلى بيانات دقيقة عن كل أصل من الأصول منذ شراء الأصل وتشغيله وحتى نهايه إهلاكه او موقفه الحالى فظهرت أهمية وجود سجل الأصول الثابته .

وتميزت مجموعه الخبراء للنظم المالية والإدارية بتوفير نظام الفياض لإدارة الأصول الثابتة ،
 والذي يمكن من خلاله :

  • تقسيم دقيق وخريطة شاملة لأماكن تواجد الأصول داخل المنشأة
  • تحديد المكان الخاص بكل أصل من الأصول .
  • كل أصل له رقم فريد يتم إصداره منذ شراء الأصل .
  • تحديد نسبة الإهلاك لكل أصل ، نسبة احتياطي ارتفاع أصول .
  • تحديد القيمة التخريدية لكل أصل .
  • في حالة إستيراد الأصل من الخارج :- يتم إحتساب تكلفة الأصل الناتجة من الشراء بالاضافه الى كافه المصروفات التى تحملتها الشركة حتى استلام الأصل مثل الرسوم الجمركية والارضيات ومصاريف التخليص .
  • يتم احتساب قيمة الإهلاك يوم بيوم .
  • يتم تحديد نسبة الإهلاك الخاصة بكل أصل ، ونسبة احتياطي ارتفاع أصول .
  • تحديد طريقة الإهلاك ( قسط ثابت او متناقص ) .

ويمكن بذلك إستخراج العديد من التقارير والتي تتمثل في :-

  • تقرير أرصدة الأصول ، وفيه يظهر كل أصل ورصيده والمكان المتواجد به الأصل
  • تقرير تقييم الأصول ، ويوضح به قيمة كل أصل وتاريخ شرائه ، وإهلاكه حتى تاريخ التقييم والمكان الموجود به الأصل .
  • تقرير حركة الأصول ، ويوضح به التاريخ الكامل للأصل داخل الشركة وماحدث عليه منذ شراءه حتى تخريده.

ويتيح نظام الأصول الثابتة ، متابعه عمليات الصيانة الخاصة بكل أصل من الأصول وماتم الصرف عليه خلال فتره عمله والمساعدة أيضا فى رسملة الأصول الثابته عن طريق متابعة ماتم الإنفاق علي كل أصل خلال فتره زمنيه معينه ومدى تاثيره على الأصل من حيث زياده عمر الأصل او القدره الإنتاجية له .