loader image

إدارة الاصول الثابته

الرئيسية / غير مصنف / إدارة الاصول الثابته

الأصول الثابته هو مصطلح محاسبى يشير الى   ممتلكات الشركة التى لايمكن تحويلها الى نقدية أو بيعها بسهولة ويطلق عليها الأصول الملموسة ، وتستخدم لفترات طويلة أكثر من سنة مالية مثل ( الاراضى  المبانى  وسائل النقل والسيارات  الات والمعدات  الاثاث والمفروشات  الادوات المكتبيه  ) ويكون الهدف الاساسى لأي شركة من اقتناء هذه الأصول هو إنتاج المزيد من السلع أو تقديم خدمات لزياده معدلات الانتاج ونمو الشركة وليس الهدف من شرائها هو إعادة بيعها .

 ويساعد توفير بيانات دقيقه عن الأصول الخاصه بالشركة فى إنشاء تقارير مالية دقيقة وتحليل مالى شامل يساعد المستثمرين والدائنين و أى جهة خارجية فى تحديد الوضع المالي للشركة وتساعدهم فى اتخاذ القرارات الخاصه بزياده الإستثمار فى هذه الشركة أو إقراض أموال لها من عدمه ، وكذلك حجم الزيادة فى الاستثمار او التمويل .

ونظرا لأن هناك شركات لديها أصول كثيره ومتنوعه ومتشعبه وحاجه المحللين إلى بيانات دقيقة عن كل أصل من الأصول منذ شراء الأصل وتشغيله وحتى نهايه إهلاكه او موقفه الحالى فظهرت أهمية وجود سجل الأصول الثابته .

وتميزت مجموعه الخبراء للنظم المالية والإدارية بتوفير نظام الفياض لإدارة الأصول الثابتة ،
والذي يمكن من خلاله :

  • تقسيم دقيق وخريطة شاملة لأماكن تواجد الأصول داخل المنشأة
  • تحديد المكان الخاص بكل أصل من الأصول 
  • كل أصل له رقم فريد يتم إصداره منذ شراء الأصل 
  • إحتساب تكلفة الأصل الناتجة من الشراء بالاضافه الى كافه المصروفات التى تحملتها الشركة حتى استلام الأصل مثل الرسوم الجمركية والارضيات ومصاريف التخليص فى حاله الاستيراد .
  • يتم احتساب قيمة الإهلاك يوم بيوم .
  • يتم تحديد نسبة الإهلاك الخاصة بكل أصل وطريقة الإهلاك ( قسط ثابت او متناقص ) .

يمكن استخراج أرصدة الأصول الثابتة الخاصة بالشركة مع تحديد قيمة كل أصل وتاريخ شرائه  واهلاكه حتى تاريخ التقييم ومكانه .

ويتم ربط كل ماسبق مع النظام المحاسبى الخاص بالشركة كما انه يتيح  للمنشاه متابعه عمليات الصيانة الخاصة بكل أصل من الأصول وماتم الصرف عليه خلال فتره عمله والمساعدة أيضا فى رسملة الأصول الثابته عن طريق متابعه ماتم الإنفاق علي كل أصل خلال فتره زمنيه معينه ومدى تاثيره على الأصل من حيث زياده عمر الأصل او القدره الانتاجيه للأصل .